اللغة : العربية

لن نشهد هدوءًا تامًا في غزة خلال العقد القادم

09 أيلول / سبتمبر 2018

معاريف

 

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

تطرّق مسؤول القيادة الجنوبية، هرتسي هليفي خلال مقابلة له اليوم الأحد، للواقع الأمني في المنطقة بالقول "ليس صحيحًا أن نخدع أنفسنا، أنا لا أعتقد بأننا سنشهد خلال العقد المقبل أو حتى أبعد من ذلك هدوءًا تامًا".

وأضاف أيضًا "أنا لا أرى كيف أن احتلال غزة وانهيار حكم حماس يغيّر الوضع"، وأردف قائلًا "أنا مع فعل أي شيء من شأنه تحسين الواقع الإقليمي في غزة بشرط ألا يساعد في تقوية قوة حماس ويبقي الواقع الأمني لسكان إسرائيل".

وبشأن إعرابه عن دعم إنشاء ميناء، قال "إذا كان هناك ميناء يُدخل فقط بضائع تجارية ولا يسمح بأشياء تعزز من قوة حماس فهذا ممكن".

وحول محاولات التوصل لتسوية مع حماس، قال هليفي "حتى الحرب هي نوع من التسوية، لدينا مصلحة واضحة جدًا، أمن لسكان الجنوب".

وواصل هليفي موضحًا "على رأس التهديدات دخول قوة معادية أو تحت الأرض أو الماء أو من أي طريق آخر دون أن نراها ومنع لقاء بين المدنيين وحماس؛ بعد ذلك يأتي تهديد الصواريخ، ثم اطلاق النار. أنا أعتقد أن التعامل مع البالونات الحارقة كان جيدًا، وعلينا أن نرى ذلك بالمدى الصحيح، وبشكل نسبي. أنا سعيد جدًا أنه لم يُصب أحد بأذى".

كما وتحدث هليفي حول استعدادات الجيش للحرب قائلًا "لقد بذل أعداؤنا في الشمال والجنوب جهودًا كبيرة كي لا يصلوا معنا لمواجهة بسبب قوتنا. يستطيع سكان إسرائيل والجنوب أن يكونوا مطمئنين وواثقين بقدرات الجيش".

 

ملاحظة: الآراء والألفاظ الواردة في التقرير تعبّر عن "معاريف"، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي مركز أطلس للدراسات الإسرائيلية.

انشر عبر