اللغة : العربية

الضغط يُجدي نفعًا: BDS يباركون وفي إسرائيل غاضبون

01 أيلول / سبتمبر 2018

الثانية

 

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

لم يبقَ العالم غير مبالٍ لأمر إلغاء لانا دل راي لحفلها في إسرائيل، والذي كان مخططًا له الأسبوع المقبل. الأمر تسبب بغضب كثير من الإسرائيليين من المغنية، أما "بي. دي. اس" فقد باركت القرار. "شكرًا لك لانا دل راي على قرار إلغاء الحفل في المهرجان الاسرائيلي" كُتب في حساب "تويتر" الخاص بمنظمة مقاطعة إسرائيل، وطالبوا فنانين آخرين بالحذو حذوها.

"لا تحضري لإسرائيل، لا معجبين لديك هنا" كتب أحد المحبطين من دل راي في "فيسبوك"، "كلهم يقولون أنهم معجبون بفنّك، وها هم الآن يشعرون بخيبة الأمل" كتب إسرائيلي آخر للفنانة على "تويتر".

العديد من وسائل الإعلام العالمية غطت أمر إلغاء الحفل، "لانا دل راي ألغت الحفل في إسرائيل بسبب انتقاد شديد لها من قبل المعجبين"، جاء في أخبار "بي. بي. سي"، كذلك كتبت "سكاي نيوز" بشأن إلغاء الحفل. "كان مفترضًا أن يكون حفل الفنانة الأمريكية الأساسي في المهرجان"، جاء في "الجارديان" البريطانية، "الحفل سيقام في كيبوتس شمال إسرائيل، وأغلب الفلسطينيين لن يُسمح لهم بالدخول إليه". في صحيفة "فاريتي" نقلوا عن مصدر ادعى بأن الفنانة تلقت بالفعل 700 ألف دولار مقابل الحفل.

هذا وقد أعلنت الفنانة الأمريكية، أمس، على حسابها في "تويتر" عن إلغاء الحفل في إسرائيل، "للأسف الشديد لم نتمكن من تنظيم زيارة مزدوجة في وقت قصير كهذا، ونتيجة لذلك أرفض حفلي المخطط له في المهرجان" كتبت دل راي في "تويتر". "حين يصبح ممكنًا تحديد حفل للمعجبين في إسرائيل وفي فلسطين سيتم الأمر".

 

الاحتفال في إسرائيل ليس قولًا سياسيًا

قبل أقل من أسبوعين، أعلنت دل راي أنها ستصل للاحتفال في إسرائيل رغم الانتقادات، وكتبت رسالة للمعجبين الذين طلبوا منها مقاطعة إسرائيل، "الاحتفال في إسرائيل ليس بيانًا سياسيًا أو التزامًا بالسياسة هناك" كتبت في "تويتر".

"أنا أفهم قلقكم" كتبت في رسالة، "ما أستطيع قوله هو أنني أثق بأن الموسيقى عالمية ويجب أن نستخدمها للربط بيننا. اتفقنا أن نصل للاحتفال من أجل الأطفال هناك. خطتي كانت فعل ذلك بطاقة كلها حب ورسالة سلام. إن كنتم لا تتفقون معي فأنها أتفهم ذلك".

 

ملاحظة: الآراء والألفاظ الواردة في التقرير تعبّر عن القناة الثانية، ولا تعبّر بالضرورة عن رأي مركز أطلس للدراسات الإسرائيلية.

انشر عبر