اللغة : العربية

حرب الغاز الأولى بين إسرائيل ولبنان

08 شباط / فبراير 2018

معاريف

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

هل سيتحدد يوم 9 فبراير 2018 مستقبلًا على أنه اليوم الذي اندلعت فيه حرب الغاز الأولى بين إسرائيل ولبنان؟ من المفترض أن تعطي اليوم الحكومة اللبنانية للمرة الأولى الضوء الأخضر لبدء الحفر للتنقيب في مناطق لبنان البحرية. مناطق البحر تشمل مثلث المنطقة البحرية المسمية بلوك 9، وهي خاضعة لخلاف بين لبنان وإسرائيل. مساحة المنطقة حوالي 860 كيلومتر مربع وهناك تقديرات تؤكد على أن منطقة المثلث البحري هذه تحتوي على غاز ونفط بنفس حجم خزان تامار، كبير بما فيه للكفاية للقتال عليه.

الصراع بين اسرائيل ولبنان على بلوك 9 مستمر منذ عقد من الزمن. تاريخه مليء بالتصريحات والتهديدات من كلا الطرفين. لكن الآن حان وقت لحظة الحقيقة، لبنان تمر بمرحلة الأفعال.

قبل أقل من شهرين أعلنت الحكومة اللبنانية أن مجموعة شركات دولية (فرنسية، ايطالية، وروسية) فازت بمناقصة لحفر للتنقيب في المياه الاقتصادية للبنان. الامتياز يشمل أيضًا منطقة النزاع، بلوك 9.

في اسرائيل سمعوا الحديث لكن لم يعلقوا. في الاسبوع الماضي، في ظل التوتر بين اسرائيل ولبنان، تم كسر الهدوء. وزير الجيش افيغدور ليبرمان صرّح به أن "الشركات الدولية سترتكب خطئًا فادحًا في حال شاركوا في حفر للتنقيب للبنان في المنطقة التابعة لإسرائيل ويتجاوزا بذلك القواعد المتفق عليها".

بشكل عام، يتم حل صراع كهذا من خلال تجنب مؤقت للتنقيب في المنطقة المتنازع عليها. لكن في هذه الحالة يبدو ان العكس تمامًا هو ما يحدث.

من المتوقع أن تكون هذه معركة غير هينة. سيصعب على اسرائيل التعامل مع الخطوة اللبنانية. اتحاد الشركات تمثل لاعبين أقوياء جدًا أصحاب كلمة مهمة سياسيًا واقتصاديًا في المنطقة.

إذن ما هو السبب الذي دفع ليبرمان للتصريح بهذا الكلام، تحديدًا في الوقت الحالي؟ هل سيحدث شيئًا في 9 فبراير أو سيكون الأمر مختلفًا؟ من الصعب حسم الأرض. ليبرمان يعرف الموضوع منذ سنوات. في 2011، حين صادقت حكومة اسرائيل لأول مرة على مجال الحدود البحرية لاسرائيل في البحر المتوسط، لبنان عارضت ذلك بشدة بحجة أنها تتجاوز الحدود الاقليمية البحرية الخاصة بها. ليبرمان كان حينها وزير الخارجية، لم يعجبه الامر، وقال "لدينا موقف قوي جدًا من ناحية الخرائط. لن نتنازل عن أي شبر منهم". هل كانت هذه جملة محسوبة أو "قفزت منه" ببساطة؟

انشر عبر