اللغة : العربية

سلوفينيا للسفير الإسرائيلي: سنعترف بالدولة الفلسطينية قريبًا

30 كانون الثاني / يناير 2018

بوروت فاهور - رئيس سلوفينيا
بوروت فاهور - رئيس سلوفينيا

العاشرة

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

أفادت القناة الاسرائيلية العاشرة بأن وزير الخارجية السلوفيني كارل اريافيك أعرب خلال لقائه، أمس، مع سفير إسرائيل ايال سيلع، عن نية بلاده الاعتراف بدولة فلسطين قريبًا.

وبحسب القناة، فقد قدم الوزير السلوفيني تفاصيل خطوة الاعتراف المتوقع ان تعقد في البرلمان، وقدر بأنه في ضوء موقف الحزب الائتلافي فإن القرار يُتوقع أن يمر بأغلبية ساحقة.

وكانت حكومة سلوفينيا اتخذت، في وقت سابق من هذا الشهر، قرارًا بدعم الاعتراف بدولة فلسطينية ونقل القضية للبرلمان الذي له صلاحية حسم الأمر.

هذا ويتوقع غدًا أن تجرى جلسة للجنة الخارجية والأمن في البرلمان السلوفيني، المتوقع ان يجري تصويتًا بهذا الشأن، وفي حال تمت المصادقة على القرار في اللجنة فسيتم تمريرها للتصويت في جلسة البرلمان خلال شهر فبراير.

وكان رئيس سلوفينيا بوروت فاهور نشر، الجمعة الماضية، بيانًا غير عادي ضد نية الاعتراف بدولة فلسطين في الوقت الحالي، حيث أعرب عن دعمه للاعتراف بفلسطين لكنه شدد على أن الأمر يجب أن يتم في توقيت وسياق يخدم عملية السلام.

وأكد الرئيس السلوفيني على أن "ليس هذا هو الوضع المناسب. إجراءات أحادية الجانب لن تحسّن الوضع، وربما قد تعمّق قلة الثقة بين الطرفين".

من ناحية أخرى، أشار مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إلى أن دور الرئيس السلوفيني غير ملزم، وأن موقفه شكلي فقط، موضحًا أن "موقف رئيس سلوفينيا مهم، لكن ليس لديه أي قيمة في عملية اتخاذ القرارات بشأن الاعتراف بفلسطين".

انشر عبر