اللغة : العربية

تقدير: الجيش هاجم نفقًا في قطاع غزة الليلة الماضية

04 كانون الثاني / يناير 2018

واللا

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

أفاد موقع "واللا" الاخباري بأن البيان الذي نُشره، الليلة، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي حول القصف في قطاع غزة بعد إطلاق الصواريخ كان مختلفًا عن سابقيه.

وفي التفاصيل، أوضح الموقع أن البيان لم يشمل إلقاء المسؤولية على حماس، بل أضاف هذه الجملة "الجيش سيواصل ويتخذ كل الوسائل المتوفرة لديه فوق الأرض وتحت الأرض لإحباط محاولات المساس بسكان اسرائيل".

وأضاف "بالتفكير في صياغة البيان، الذي يتحدث عن استهداف بنى تحتية مركزية في قطاع غزة من طرف طائرات مقاتلة؛ غير واضح إن كان الهدف هذه المرة هو نفق أم لا".

وأشار إلى أنه مع تدمير نفقين في الأشهر الماضية، أكد المتحدث باسم الجيش أن الحدث تم داخل المناطق الإسرائيلية، بعد ان اجتازوا خط الحدود. وقد يكون هذا التأكيد هدفه منع رد حماس أو الجهاد الإسلامي، الذين ادعوا في البداية بأن إسرائيل هي من تنتهك السيادة.

وتابع الموقع "الآن، وبعد بدء تنقيط الصواريخ، في حال فعلًا تم استهداف نفق، يُخيل أن الجيش يخلق معضلة للتنظيمات الفلسطينية: في حال استمر تنقيط الصواريخ، ستعمل إسرائيل على تدمير أنفاق داخل مناطق القطاع".

وذكر أن "الأيام المقبلة قد تكون أكثر توترًا، وسيرون في الجيش إذا كانت الرسالة تم استيعابها وردعت التنظيمات، وإلا فإنهم سيضطرون لأخذ قرار قد يجر الجيش لمهاجمة أهداف مركزية، ومن بينها الأنفاق".

انشر عبر