اللغة : العربية

تشجيع مُفاجئ في الشرق الأوسط لإقامة علاقات مع إسرائيل

03 كانون الأول / ديسمبر 2017

الثانية

أطلس للدراسات / ترجمة خاصة

أظهر استطلاع أجرته وزارة الخارجية أن أكثر من نصف الجمهور في الشرق الاوسط، ومن بينهم مواطني دول ليس لها علاقات مع إسرائيل، يُقدرون قدرات إسرائيل.

وبحسب الاستطلاع، أكثر من نصف الجمهور في الشرق الأوسط يعتقدون بأن دولهم لديها ما يمكن أن تربحه من إسرائيل.

وأوضحت القناة الثانية أن الحديث هنا عن استطلاع أجرته وزارة الخارجية مؤخرًا في 54 دولة مختلفة، بهدف بحث نسبة وصول إسرائيل وقدراتها.

وأشارت القناة إلى أن الاستطلاع لا يشمل فقط قوة عسكرية، بل أيضًا قدرات قتالية ضد الإرهاب، السايبر، قدرات زراعية، وفي شأن المياه والتكنولوجيا.

وبيّن الاستطلاع أنه تقريبًا في كل الدول المستطلعة (50 من بين 54 دولة مختلفة في أنحاء العالم) فإن أغلب الجمهور يعتقد بأن إسرائيل لديها قدرات جيدة. في 47 دولة، أغلب الجمهور يعتقد بأن الدولة التي يعيشون فيها لديها ما تستفيده من علاقاتها مع إسرائيل.

وأكد الاستطلاع الذي ضم أيضًا 12 دولة في الشرق الأوسط والسلطة الفلسطينية على أنه من بين تلك الدول، 51% من الجمهور يعتقد بأن إسرائيل لديها قدرات جيدة، 47% يعتقدون بأن دولهم لديها ما يمكن ان تستفيده من العلاقات مع إسرائيل.

وفي سؤال مباشر تم توجيهه لسكان دول الشرق الأوسط التي ليس لديها علاقات رسمية مع إسرائيل، سكان كُثر أعربوا عن دعمهم لإقامة علاقات سياسية: في 4 دول أعرب 40-50% عن دعمهم، في 4 دول أخرى أعرب حوالي 30% عن دعمهم، وفي بلدين أعربوا عن دعمهم بنسبة 20% فقط.

انشر عبر