اللغة : العربية
19 أكتوبر 2017

معارضة إسرائيلية لتخليد ذكرى زئيفي

منذ مقتل زئيفي، استثمرت إسرائيل الكثير من أجل تخليد ذكراه؛ ملايين الشواكل تنقل سنويًا وميزانية قد تكون أكبر من ذكرى هرتزل نفسه، مراسم تخليد لم يحظَ بها أكبر زعماء دولة إسرائيل. لكن في السنوات الأخيرة، وبعد تحقيق برنامج "عوفداه"، أثيرت عاصفة ضد المبالغة في إحياء ذكراه، حتى ان محاربين قدامى منعوا فعالية باسمه، وأعضاء كنيست قاطعوا مناسبات حكومية إحياءً لذكراه.

إسماعيل مهرة 15 أكتوبر 2017

أضواء إسرائيلية على المصالحة الفلسطينية

تحظى المصالحة الفلسطينية باهتمام إسرائيلي كبير ومتزايد بمرور الوقت، وتشكل واحدة من أهم الملفات الساخنة التي يُكتب عنها في الصحافة الإسرائيلية، فجميع الصحف الإسرائيلية الصادرة يوم الجمعة تناولت المصالحة من حيث التغطية الخبرية والكتابة التحليلية، فضلًا عن التقارير التلفزيونية، أما على المستوى الرسمي فصدرت البيانات والتصريحات الرسمية المعبرة عن الموقف الإسرائيلي، على لسان نتنياهو وعدد من وزرائه.

17 أكتوبر 2017

اتفاق المصالحة .. تحول في الساحة الفلسطينية؟

على إسرائيل ان تستمر في سياستها التي لا تعارض الاتفاق بشكل فاعل، والتي تتعاون مع الولايات المتحدة ومصر والسلطة الفلسطينية، والأفضل ان يكون للفلسطينيين حكومة واحدة تمثلهم أمام إسرائيل، وتوفر مدخلًا أفضل للتقدم ولو تدريجيًا وبشكل محدود لتمييع الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني؛ بل وربما لإنهائه في المستقبل.

بن كاسبيت 19 أكتوبر 2017

نتنياهو ما يزال يتعرج في طرقات الشرق الأوسط

في اليد اليمنى عصا غليظة وفي اليد اليسرى جزرة جد صغيرة، وقرارات الكابينت الدراماتيكية وغمزات عيون غير مرئية؛ هكذا يواصل بنيامين نتنياهو التعرج اللامتناهي في طرقات الشرق الأوسط، والتي تقود دومًا إلى ذات المكان: نقطة البداية.

اقتباسات